الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 

شاطر | 
 

 نبذه عن شيوخ الامارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رووحي تحبك
الملكـ..~!!
الملكـ..~!!


عدد المساهمات : 236
تقييم العضو : 1
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 24
الموقع : قلب حبيبتي
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: نبذه عن شيوخ الامارات    الجمعة أغسطس 27, 2010 2:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- - - - - - - - - -

أرحب بكم في هذا الموضوع
وأتمنى أن تستمعوا بما فيه من تاريخ

- - - - - - - - - -

اليوم سوف نتكلم عن:-

القواسم حكام الشارقة

- - - - - - - - - -

يعتبر تاريخ القواسم في الشارقة جزءا من تاريخ منطقة الخليج العربي بصفة عامة ، حيث تؤكد الآثار التي عثر عليها أن المنطقة تعرضت ابتداء من الألف الثالثة قبل الميلاد لسلسلة من المحاولات التي استهدفت فرص السيطرة عليها من جانب البابليين والآشوريين والفرس واليونانيين والفينيقيين والرمان وذلك لحساسية موقعها الجغرافي كمركز حيوي وإستراتيجي هام في شبكة المواصلات والتجارة الدولية .

وقد خضعت الشارقة منذ ظهورها لحكم القواسم الذين كانوا يمثلون أكبر قوة بحرية في المنطقة الخليج ، وتزعموا حركة المقاومة الوطنية ، ابتداء من القرن السابع عشر في مواجهة الهجمات المتكررة التي شنتها القوى الاستعمارية الأوروبية على هذا الجزء الهام من الوطن العربي .

وفى عام 1982 أصبحت إمارة الشارقة محمية بريطانية لكنها احتفظت باستقلالها وسيادتها الداخلية ، واستطاعت خلال هذه الفترة الحفاظ على وضعها كمركز تجارى وسط الإمارات المتصالحة ، واحتلت المكانة الثانية بعد الكويت ، كأهم ميناء في الخليج يومذاك إلى أن أنسحب البريطانيون من الخليج في أواخر عام 1971 وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة تمثل الشارقة إحدى إماراتها السبع .

وقد تولى الشيخ سلطان بن صقر زعامة القواسم سنة 1803 ، وحكم حتى سنة 1866 ، وجعل من إخوانه وأبنائه ممثلين له في بقية الأجزاء التابعة لإمارته ، وقد خلفه الشيخ خالد بن سلطان الذي توفى 1868 ، ليخلفه الشيخ سالم بن سلطان الذي حكم حتى سنة 1883 والذي نحى عن الحكم ليخلفه الشيخ صقر بن خالد الذي توفى عام 1913 وخلفه ابن عمه الشيخ خالد بن احمد الذي انتقل الحكم منه إلى الشيخ سلطان بن صقر سنة 1924 ، وقد استمر حكمه حتى عام 1951 وتوفى ، فخلفه أخوه الشيخ خالد الذي حكم لمدة أسابيع قليلة وحل محله الشيخ صقر بن سلطان ، وفى عام 1965 .

تولى الحكم بعده ابن عمه الشيخ خالد بن محمد الذي بدأت الإمارة في عهده تأخذ طريقها نحو الازدهار والتقدم ، وفى 25 يناير سنة 1972 بويع شقيقه الشيخ سلطان بن محمد حاكما للشارقة .

وقد تحقق لإمارة الشارقة في عهده تطور هائل في كل مجالات التقدم بفضل دأب سموه على تعبئة الجهود والطاقات المتاحة من أجل تنمية البلاد ، وأيمانه بضرورة التخطيط العلمي ، وحرصه الشديد على متابعة سير وتنفيذ كل ما يتم إنجازه من مشروعات .

الشارقة في خدمة الاتحاد

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في اليوم إلحادي والعشرين من شهر مارس عام 1972 وضع كل إمكانات إمارة الشارقة في خدمة دولة الاتحاد وذلك في تصريحه الشهير الذي قال فيه يومذاك ، " إننا نعتبر جميع دوائر الشارقة ومرافقها جزءا لا يتجزأ من مرافق دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهى تضع جميع إمكاناتها المحدودة وخبراتها الطويلة تحت تصرف دولة الاتحاد " .

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة

بويع سموه في 25 يناير سنة 1972 حاكما للأمارة خلفا لشقيقه المرحوم الشيخ خالد بن محمد القاسمي .

ينتمي لقبيلة القواسم أصحاب التاريخ الوطني المجيد ، الذين دافعوا عن عروبة المنطقة دفاعا مجيدا .

منذ تولى سموه مسئولية حكم الإمارة وضع نصب عينيه إعطاء الإمارة طابعا عربيا إسلاميا متميزا .

وهو من أوائل الخريجين الجامعيين بالدولة ، بعد حصوله على بكالوريوس في علوم الزراعية من جامعة القاهرة وقد تولى عام 1971 منصب أول وزير للتربية والتعليم في الحكومة الاتحادية .

كما نال درجة الدكتوراه من جامعة ا......تر عن أطروحة بعنوان " خرافة القرصنة العربية في الخليج العربي " .

من المنجزات الرئيسية التي حققتها إمارة الشارقة في ظل قيادته إنشاء العديد من الأسواق والمراكز التجارية الحديثة وإقامة ميناء عصري ضخم على شواطئها وبناء مطار جديد واقامة العديد من المصانع .

كما شهدت الأمارة في عهده تطورا هائلا في مجالات السياحة والفندقة ، واقامة عدد من الشواطئ السياحية التي تنتشر عليها الفنادق الجميلة والشاليهات السياحية التي أغرت العديد من الشركات السياحية الأجنبية بأن تتخذ منها مركزا سياحيا واستقدام السياح من الخارج للتمتع بفصل الشتاء في الشارقة .

ومما يتميز به الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اهتمامه بالحركة الثقافية في إمارته ، إضافة إلى جهوده الحثيثة في إبراز وجه الشارقة العمراني والحضاري بإنشاء مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وفروعها في خورفكان ، ونادى الثقة للمعوقين بالشارقة ، وجمعية الإمارات لرعاية المعوقين ومقرها الشارقة .

وقد حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على إضفاء الطابع المعماري العربي الإسلامي على الدوائر الحكومية والمناطق السكنية في مدينة الشارقة وغيرها من مدن الإمارة .

درج المؤرخون البريطانيون على القول بأن القواسم كانوا قراصنة يهددون الاستقرار السياسي و التجاري للمنطقة من اجل تبرير الإجراءات البحرية العدائية البريطانية التي اتخذت لتقليص وجود القواسم .

ويهمنا في هذا المقام ان نناقش الكذبة الكبرى أو الخرافة التي ألصقت بالقواسم والتي تصور ظلما ممارستهم في مياه الخليج على أساس أنها قرصنة ، وتلك فردية ظلت تردد و تشاع ردحا من الزمن ، حتى دخلت على بعض المؤسسات الأكاديمية بما فيها مؤسسات عربية ونعنى بها اتهام ( القواسم ) بأنهم قراصنة يهددون التجارة في أعالي البحار .

الدفاع المشروع

و الحق أنه ما كان في عمل هؤلاء الأبطال البواسل شئ من القرصنة ، وإنما الدفاع المشروع عن الحياة والتصدي للقوة الغربية الداخلية المتمثلة في شركة الهند الشرقية ، والوقوف في محاولاتها لفرض احتكاري للتجارة الخارجية للمنطقة بأسرها مع الهند .

ومما يدحض شبهة القرصنة أو حملة الأكاذيب التي ألصقها الإنجليز بالقواسم ما قاله المستر واردن الذي كان يشغل منصب السكرتير الأول لحكومة بومباي يوم 12/8/1819م معترضا على اتهام القواسم بالقرصنة ليست أصلية في أرض وسواحل الخليج وان المضايقات التي تتعرض لها السفن البريطانية يجب أن تـعزى لتدخل الحكومة البريطانية في شئون الخليج المحلية تدخلا لا مبرر له .

وقد استطاع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ـ من خلال عمل أكاديمي فريد في كتابه (خرافة القرصنة العربية في الخليج) باللغة الإنجليزية و الذي حصل بموجبه على درجة الدكتوراه من جامعة ا......تر البريطانية ـ أن يدحض بالبينة العلمية الذرائع المختلفة التي ابتدعها راسمو السياسة و المسئولون البريطانيون آنذاك لتبرير هدفهم الأكبر الرامي إلى تصفية وجود القواسم .

معالجة و اقتدار

ويعالج الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي باقتدار هذه القضية التي وقعت منذ حوالي مائتي عام وظلت تحي اليوم ، وبيان الحدود الفاصلة بين القرصنة و الدفاع عن النفس وأحقية الشعوب الصغيرة و الكبيرة على السواء في التجارة السلمية ونزعة الأقوياء الباحثة عن المبررات الأخلاقية و القانونية لاتخاذ إجراءات تستند إلى المنفعة الذاتية .

ويقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ( كان السكان الخليجيون الأصليين أناسا عاديين ذوى طموحات إنسانية اعتيادية ورغم فقرهم فقد كانوا من ذوي المهارات ، لقد كانوا أناسا يمارسون أنشطة إنسانية اعتيادية كالتجارة التي اشتغلوا بها بوجه خاص منذ مئات السنين ، وكان العامل الشاذ الوحيد هو اقتحام أجانب استهدفوا فرض السيطرة والاستغلال .

واستطاع دعاة الإمبريالية البريطانية ان يروجوا الفكرة القائلة بأنه قبل نهاية القرن الخامس عشر و خلال العقدين الأوليين من القرن التاسع عشر تورط عرب الخليج و لاسيما القواسم في مشروع قرصنة كبير ضد التجارة العالمية لا في الخليج وحده ولكن في البحر الأحمر وبحر العرب و المحيط الهندي .

ويرغب مؤيد هذه الفكرة ان نصدق بأن عرب الخليج تم إنقاذهم من هذه المهنة من جراء جهود شركة الهند الشرقية البريطانية التي تدخلت في الخليج من أجل المحافظة على القانون و النظام .

ومن جهة نظري ـ و الكلام مازال للدكتور الشيخ سلطان ـ فان شركة الهند الشرقية كانت عازمة على زيادة نصيبها من التجارة الخليجية بكل الوسائل المتاحة حيث ان أية زيادة في نصيبها لابد وأن ، تكون على حساب عرب الخليج الأصليين وهم العتوب والعمانيون و القواسم .

وأدركت حكومة الشركة في بومباي ان أية مقاومة حقيقية لمشروعاتها في الخليج ستنطلق من القواسم ، وعليه شن مسئولو الشركة حملة مبيتة للإساءة وابراز القواسم كقراصنة يشكلون تهديدا خطيرا لجميع الأنشطة البحرية في المحيط الهندي والمياه القريبة . وبهذه الطريقة التصق لفظة (القواسم ) في ليلة وضحاها بالقرصنة وتحول وطن القواسم إلى ساحل القراصنة بدلا من الساحل العربي .

وفي إطار هذا المخطط الدعائي لتشويه سمعة القواسم ، فان أية مصيبة كانت تحل بأية سفينة في المنطقة كانت تنسب زورا إلى ( القواسم ) ، وقد قادت هذه الحملة الظالمة في نهاية المطاف إلى شن هجوم على رأس الخيمة وتدمير قوة القواسم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar.netlog.com/aj_rrr
ادمنت حبك
بّـثَِكِـّـوِِيَِتِ بـَالـعٍٍـًثلِ
بّـثَِكِـّـوِِيَِتِ بـَالـعٍٍـًثلِ


عدد المساهمات : 270
تقييم العضو : 3
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 23
الموقع : عّـيِمأإأنِّ
الجنس : ذكر
الدوله :
عملي :
الهوايه :
мч ммš: :

مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن شيوخ الامارات    الجمعة أغسطس 27, 2010 2:23 pm

تسلم الغالي ع الطر الغأإأإوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dl3-uae
كنت أظنِّك ..من عيوني ما تطيح لين في " عيني "..[إرتفَع غيرك, و ..[طحت
كنت أظنِّك ..من عيوني ما تطيح لين في


عدد المساهمات : 241
تقييم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 21
الموقع : عيمااان دار الامان
الجنس : ذكر
الدوله :
عملي :
الهوايه :
мч ммš: :

مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن شيوخ الامارات    الأحد أغسطس 29, 2010 2:15 pm

تسلم الغالي ع الطرح الغاوي
نتريا يديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dl3-uae.ibda3.org
 
نبذه عن شيوخ الامارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلع الامارات :: •°¬ | :: منتديات دلع الامارات العامة :: | ¬° :: دلع•° شيوخ الامارات الله يحفظهم •°-
انتقل الى: